مــنــتــديـات التعليم المتوسط في الجزائر "المنتدى مغلق لا يمكن المشاركة فيه"

إلتحق بالمنتدى الجديد من هنـا

الأعضاء 50 الأكثر نشاطا

اسماء17 1491** بلقاسم خليفة 1431** khaled 1129** Doussa 1122** فيصل 1088** حنان 1057** ikram 1051** ابتسام 1025** أنفال 893** rstai 883** beautiful_girl 861** خديجة 859** نريمان13 833** abdou 830** سليم 817** khadidja 811** لخضاري كمال 810** وليد 806** الممتازة 782** hichem42 762** Assia01 748** ghiles 704** عبير الاسلام 701** الرياضي 695** abed.manel 668** محمدغزال اكرم 665** amnay 660** akram82 640** sarra yadroudj 628** الأمير خالد 612** nacer/TED 611** asmouma 607** saraokora 585** ياسمين 568** ابو مازن 543** belgacem77 531** hami 522** اماني200 520** hachi 478** imane_imane 472** المتفائلة 470** amnay1 461** mouna 460** hjila 457** imene3 457** nihad 451** smail_dz 445** radhia 423** زكي 422** Mlatrou 418**

المواضيع 50 الأكثر مشاهدة

نماذج لـ ش ت م مرفقة بالحلول بواسطة khaled عدد المشاهدات 88472 عدد الردود 340 *** بطاقة التعارف بين التلاميذ بواسطة khaled عدد المشاهدات 61708 عدد الردود 245 *** من يجد مشكل في التسجيل بواسطة khaled عدد المشاهدات 60020 عدد الردود 34 *** حلول تمارين الكتاب بواسطة khaled عدد المشاهدات 58568 عدد الردود 167 *** جميع مذكرات اللغة الفرنسية السنة الاولى متوسط بواسطة هشام عدد المشاهدات 55588 عدد الردود 112 *** نموذج لشهادة التعليم المتوسط بواسطة khaled عدد المشاهدات 53905 عدد الردود 114 *** نماذج لشاهدة التعليم المتوسط في جميع المواد بواسطة khaled عدد المشاهدات 51637 عدد الردود 136 *** مذكرات السنة الثالثة متوسط بواسطة hichem127 عدد المشاهدات 47159 عدد الردود 105 *** مذكرات جديدة بواسطة khaled عدد المشاهدات 47109 عدد الردود 127 *** cd ....حلول كامل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط بواسطة hachi عدد المشاهدات 45449 عدد الردود 133 *** أعلى معدل بواسطة ابتسام عدد المشاهدات 45289 عدد الردود 173 *** فرض في اللغة العربية + اعراب بواسطة khadidja عدد المشاهدات 45232 عدد الردود 84 *** وثائق مهمة بواسطة khaled عدد المشاهدات 44800 عدد الردود 104 *** دروس الرابعة متوسط بواسطة khaled عدد المشاهدات 43063 عدد الردود 54 *** L'étymologie dans la langue française بواسطة Majda عدد المشاهدات 42002 عدد الردود 106 *** CD.. به حل جميع تمارين الرياضيات .. طازج إليكم بواسطة nasro21 عدد المشاهدات 40785 عدد الردود 111 *** حــــــــــل التمرين رقم ( 8 ) ص 82 بواسطة smail_dz عدد المشاهدات 40668 عدد الردود 81 *** نبدأ المراجعة بواسطة اسامة عدد المشاهدات 40049 عدد الردود 110 *** إختبارات السنة الرابعة متوسط +الإجابة النموذجية بواسطة abdelouhad عدد المشاهدات 39542 عدد الردود 31 *** دليل الكتاب السنة الرابعة بواسطة khaled عدد المشاهدات 38150 عدد الردود 83 *** حل الوضعيات الاشكالية رقم 1 و 2 و 3 بواسطة khaled عدد المشاهدات 37467 عدد الردود 106 *** الأستاذ :زبيري بلقاسم يهدي لكم مذكرات اللغة عربية س4م بواسطة youcef39 عدد المشاهدات 37255 عدد الردود 66 *** لكل من لم يفهم أي درس في العلوم السنة الرابعة متوسط يخبرني بواسطة hichamtelli عدد المشاهدات 36255 عدد الردود 86 *** الاختبار الأخير السنة الثالثة متوسط بواسطة Mlatrou عدد المشاهدات 35652 عدد الردود 48 *** شهادة التعليم المتوسط ماي 2007 BEM بواسطة ahmed عدد المشاهدات 35312 عدد الردود 37 *** شرح كيفية رفع الملفات و الصور من جهازك إلى المنتدى بالصور بواسطة khaled عدد المشاهدات 35214 عدد الردود 77 *** دروس جديدة بواسطة khaled عدد المشاهدات 35162 عدد الردود 43 *** تصحيح موضوع علوم الطبيعة والحياة لشهادة التعليم المتوسط 2007 بواسطة اسامة عدد المشاهدات 34996 عدد الردود 76 *** نماذج لأسئلة شهادة التعليم المتوسط بواسطة degas2007 عدد المشاهدات 34963 عدد الردود 47 *** جميع بحوث مادة الإنجليزية للسنة الرابعة متوسط بواسطة TAG عدد المشاهدات 34645 عدد الردود 44 *** أريد ان أسأل متى و كيف ؟ بواسطة منير عدد المشاهدات 34400 عدد الردود 62 *** مناعية ضد النطفة بواسطة سارة عدد المشاهدات 34381 عدد الردود 115 *** أجب ثم اسأل بواسطة بلقاسم خليفة عدد المشاهدات 33926 عدد الردود 116 *** مسابقة الربيع التعليمية ...مسابقة من يسمو إلى النجاح و التألق ... بواسطة عاشق الضاد عدد المشاهدات 33346 عدد الردود 66 *** بحوث مفيدة من خديجة بواسطة khaled عدد المشاهدات 31989 عدد الردود 91 *** امتحان الرياضة يوم هل تعلم بواسطة مريم عدد المشاهدات 31616 عدد الردود 84 *** دروس في اللغة الفرنسية بواسطة khaled عدد المشاهدات 31571 عدد الردود 58 *** أعلى معدل في التربية الفيزيائية والتكنولوجيا بواسطة Chihab عدد المشاهدات 31503 عدد الردود 74 *** قلب الأم بواسطة بنت الجزائر عدد المشاهدات 31448 عدد الردود 63 *** تدعو إلى الكف عن استغلال الأطفال بواسطة TAG عدد المشاهدات 31046 عدد الردود 33 *** اسرعوا بواسطة bilel95 عدد المشاهدات 30909 عدد الردود 23 *** سؤالين للأذكياء ..؟؟ بواسطة akram82 عدد المشاهدات 30730 عدد الردود 82 *** دفترالتقويم في ثوب رائع بواسطة smail_dz عدد المشاهدات 30049 عدد الردود 52 *** تعيين مشرفين على المنتديات بواسطة khaled عدد المشاهدات 28044 عدد الردود 51 *** علوم الطبيعة والحياة بواسطة اسامة عدد المشاهدات 27266 عدد الردود 37 *** Plusieurs leçons de 4è année moyenne/ un sujet de francais de 4è année بواسطة hallola عدد المشاهدات 27227 عدد الردود 36 *** هذا موضوع بواسطة هاجر عدد المشاهدات 25926 عدد الردود 48 *** أستاذ علوم يقدم ملخصات لدروس الرابعة متوسط بواسطة ابراهيم الجزائري عدد المشاهدات 25574 عدد الردود 22 *** اللغة الأمازيغية بواسطة وسيم85 عدد المشاهدات 25465 عدد الردود 46 *** رسم لوحة عن يوم العلم 5اريييييييد المساعدة بواسطة اسماء17 عدد المشاهدات 22973 عدد الردود 10 ***

إعلان

#1 2010-09-19 21:45:53

ريم الفلا
عضــو
فيزياء غليزانفيزياء غليزان
مسجل: 2010-05-22
المشاركات: 40

تعبير كتابي الثالثة متوسط

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: علوم وتكنولوجيا
النشاط: تعبير كتابي                                                         الساعة الخامسة
الموضوع:  الأسلوب العلمي
الكفاءة القاعدية : * التعبير بوساطة العبارات والألفاظ  والمصطلحات العلمية

مؤشر الكفاءة:
•    إستخراج التعبيرات والأوصاف العلمية
•    محاكاة النص العلمي  من خلال حسن اختيار المصطلحات المناسبة للموضوع
•    التطبيق على التقنية


سير الحصة    وضعيات و أنشطة التعلم    أهداف التعلم الوسيطية    التقويم
وضعية الانطلاق    التمهيد: (قد يكون بتصحيح فقرة سابقة ) . إخبارهم بالتقنية المراد دراستها .." تقنية التعبير بالأسلوب العلمي "    أن يستذكر تقنية الإستشهاد
    التمثيل لتقنية الإستشهاد في توسيع الفكرة.
مرحلة بناء التعلم

    عندما نعود إلى نص المطالعة أو القراءة نجد أن كل منهما يشتمل على مصطلحات علمية وعلى أسماء أجهزة ونرى الوصف دقيقا واضحا يعرف بالأسلوب العلمي
•    ما هو الأسلوب العلمي؟
•    ماهي خصائص الأسلوب العلمي ؟
•    ماهو الأسلوب العلمي (خلاصة)    أن يعود إلى نص المطالعة أو القراءة ويجد أن كل منهما يشتمل على مصطلحات علمية وعلى أسماء أجهزة ونرى الوصف دقيقا واضحا يتعرف على الأسلوب العلمي .


أن يتأمل الأسلوب العلمي من خلال النص ويتعرف على أساليبه.


ملاحظة حسن استعمال المصطلحات العلمية.


أن يستنتج خلو النص من العبارات الجمالية والأحاسيس والمشاعر.

أن يذكر تعريف الأسلوب العلمي.    العود إلى نص المطالعة أو القراءة ويجد أن كل منهما شتمل على مصطلحات علمية وعلى أسماء أجهزة ونرى الوصف دقيقا واضحا يتعرف على الأسلوب العلمي

تعريف الأسلوب العلمي :
: هو التعبرير عن الحقائق العلميو ووصفها بدقة وتفصيل بعيد عن الجمال اللفظس والتصوير والجماليات النفسية




خصائص الأسلوب العلمي :
تأمل الأسلوب العلمي في النص  وتعرف على خصائصه "يشعؤ المصاب بالحمى بالضغط العام وفقدان الشهية وآلام في الرقبة والمفاصل وتستمر هذه الأعراض لمدة يومين ثم تبدأ درجة حرار ة المريض بالإرثفاع في المساء.. "
-    يبين النص مظاهر الإصابة بالحمى والتغيرات الطارئة عليه أثناء الليل والنهار وبيان درجات الحرارة المصاحب للمرض
-    الفكرة واضحة محددة عبر عنها بمصطلحات علمية محددة (الحمى . الضعف العام . فقدان الشهية . تعرق . صداع ...)
-    خلو التعبير من التصوير والمجاز, فالكلمات ذات معان علمية بحتة.
-    لاأثر لإبداء الكاتب مشاعر وأحاسيس.
تذكر : الأسلوب العلمي موضوعاته علمية , والأفكار فيه مترابطة واضحة متسلسلة بانتظام, وتستخدم فيه المصطلحات العلمية,كما تستخدم فيه الألفاظ استخداما حقيقيا بعيدا عن المجازويخلو من التصوير والعواطف
لمرحلة الختامية    / في النهاية يكلفون بتدريبات كتابية تتعلق بتنفيذ تقنية الأسلوب العلمي 
*  يخصص وقت ( من 5 إلى 10 د) لمتابعة المشروع السنوي .    أن ينجز تطبيقات كتابه ص66     - إنجاز التطبيق ص 66

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: التعايش السلمي
النشاط: تعبير كتابي                                                         الساعة الخامسة
الموضوع:  تقليص نص
الكفاءة القاعدية : * التعبير بوساطة تقليص نص بالتصرف فيه

مؤشر الكفاءة:
•    معرفة أجزاء النص المتفقة
•    التصرف في النص بنزع الأجزاء المتشابهة في الجملة والعبارة
•    التعبير عن الكل بكلمة تغني عن الجميع
•    التطبيق على التقنية


سير الحصة    وضعيات و أنشطة التعلم    أهداف التعلم الوسيطية    التقويم
وضعية الانطلاق    التمهيد: (قد يكون بتصحيح فقرة سابقة ) . إخبارهم بالتقنية المراد دراستها .." تقنية التعبير بتقليص النص "    أن يستذكر تقنية الإستشهاد
    التمثيل لتقنية الإستشهاد في توسيع الفكرة.
مرحلة بناء التعلم

    * تأمل العبارة التالية :
"ماذا لو بلغ الناس هذا الأفق الإنساني النبيل . هل ستقوم كل الحروب , وتقع كل هذه المآسي و وتراق كل هذه الدماء , وتجري أنهار من الدموع ؟"
إستخرج نتائج الحروب من خلال العبارة السابقة:
-    تقع المآسي
-    تراق الدماء
-    تجري أنهار من الدموع
إن هذه النتائج تغني عنها لفظة الحروب فنستغني عنها ونحذفها ..وتكون بذلك قد قلصت النص.
إذن مامعنى تقليص النص ؟
تدريب :
*  قلص النص الآتي :
" لا ينبغي للإنسان أن يحمل لأخيه الإنسان من لواعج البغض والمقت والكره ما يكدر عيشه وينغص حياته , ويطيل سهده, ويقلق مضجعه"
ما هي العبارات التي يمكن الإستغناء عنها؟


ما هو المعنى الذي نحصل عليه في الأخير ؟    أن يعود إلى نص المطالعة  ويلاحظ العبارة .


أن يستخرج نتائج الحروب من الفقرة

أن يذكر معنى تقليص نص.





أن يلاحظ العبارة


أن يذكر العبارات التي يمكن الإستغناء عنها


أن يخلص إلى عبارة مقلصة    العود إلى نص المطالعة أو القراءة ويجد أن كل منهما شتمل على مصطلحات علمية وعلى أسماء أجهزة ونرى الوصف دقيقا واضحا يتعرف على الأسلوب العلمي
-    تقع المآسي
-    تراق الدماء
-    تجري أنهار من الدموع

تـذكّر:
تقليص نص هو التصرف فيه بحذف المعاني والألفاظ الزائدة دون تغيير أو تبديل في المعاني الأساسية






-    المضاف إليه "الإنسان"
-    شبه الجملة" من لواعج "
-    الترادف في الألفاظ "المقت والكره"
-    الترادف في العبارات "يقلق مضجعه , ..."
* " لا ينبغي للإنسان أن يحمل لأخيه من البغض ما يكدر عيشه ويطيل سهده"
لمرحلة الختامية    / في النهاية يكلفون بتدريبات كتابية تتعلق بتنفيذ تقنية الأسلوب العلمي 
*  يخصص وقت ( من 5 إلى 10 د) لمتابعة المشروع السنوي .    أن ينجز تطبيقات كتابه ص 75     - إنجاز التطبيق ص 75

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: الأيام الوطنية والعالمية 
النشاط: تعبير كتابي                                                         الساعة الخامسة
الموضوع:  الوصف في حالة سكون
الكفاءة القاعدية : * التعبير بوساطة تقليص نص بالتصرف فيه

مؤشر الكفاءة:
•    معرفة كيفية  وصف الشيء 
•    التصرف في النص بوصف أجزاء القصة
•    التعبير عن الموضوع بالوصف التصوبري
•    التطبيق على التقنية


سير الحصة    وضعيات و أنشطة التعلم    أهداف التعلم الوسيطية    التقويم
وضعية الانطلاق    التمهيد: (قد يكون بتصحيح فقرة سابقة ) . إخبارهم بالتقنية المراد دراستها .." تقنية التعبير بتقليص النص "    أن يستذكر تقنية الإستشهاد
    التمثيل لتقنية الإستشهاد في توسيع الفكرة.
مرحلة بناء التعلم

    * تأمل العبارة التالية :
الوصف يشبه ألة التصوير
ويأتمن الواصف في وصفه ويعالج :
-    الموقع
-    الحجم
-    الصفة
-    وصميم موضوع الوصف يكون على النحو التالي :
-    مقدمة تصف الشيء
-    صلب الموضوع يتناتول الجوانب
-    خاتمة تعبر عن الإنطباع الذي تركه الموصوف
-    أم الشخص الواصف فقد يكون ساكنا أو متحركا
التدريـب
إنجاز التدريب ص 83    أن يعود إلى نص المطالعة  ويلاحظ العبارة .


أن يستخرج مزايا الوصف

أن يذكر معنىالوصف





أن يلاحظ العبارة


أن يذكر مقدمات للوصف
أن يذكر صلب موضوع الوصف
أن يستخرج خواتم للوصف


أن يخلص إلى عبارة مقلصة    تـذكّر:

الوصف يشبه ألة التصوير





التمكن من الوصف الجيد البعيد عن التكرار والمنتقى العبارات والألفاظ

لمرحلة الختامية    / في النهاية يكلفون بتدريبات كتابية تتعلق بتنفيذ تقنية الأسلوب العلمي 
*  يخصص وقت ( من 5 إلى 10 د) لمتابعة المشروع السنوي .    أن ينجز تطبيقات كتابه ص 75     - إنجاز التطبيق ص 84

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: القصة
النشاط: تعبير كتابي                                                         الساعة الخامسة
الموضوع: دراسة شخصية قصصية
الكفاءة القاعدية :

مؤشر الكفاءة:
•    معرفة كيفية  وصف الشخص 
•    التصرف في القصة بوصف ملامح بطلها
•    دراسة الملامح الجسدية والنفسية والاجتماعية
•    التطبيق على التقنية

سير الحصة    وضعيات و أنشطة التعلم    أهداف التعلم الوسيطية    التقويم
وضعية الانطلاق    التمهيد: (قد يكون بتصحيح فقرة سابقة ) . إخبارهم بالتقنية المراد دراستها .." تقنية التعبير بوصف ملامح الشخصية "    أن يستذكر تقنية الوصف في حالة سكون 
    التمثيل لتقنية الوصف في حالة السكون.
مرحلة بناء التعلم

    * تأمل العبارة التالية :
عد إلى قصة "الموت والزيتون" وابحث عن كل ما ذكره الكاتب عن الجد الشخصية الرئيسية. في القصة تجد ما يأتي
-    ملامحه الجسمية  : رجل كبير السن , جد نشيط وحيوي لأنه قفز كابن العشرين عيناه تشتعلان , شارباه أبيضان كثيفان.
-    لباسه : سروال تقليدي , لبادة , يحزم وسطه بزنار
-    حالته النفسية : منفعل , مغتاظ , يلعن الإسرائيليين , يراقب ما يجري بذهول , شجاع
-    حالته الإجتماعية : فلاح محب لأرضه ومتعلق بها
ماذا نفعل كي ندرس ونصف شخصية قصصية:
1-    ملامح الجسم : الوجه , العينان . الشعر.القامة .السن
2-    طبيعة اللباس : نوعه اللون .الصنع الحالة
3-    الحالة النفسية: الفرح – الحزن- الغضب- الانفعال - القلق – الهدوء – الشجاعة
4-    الحالة الإجتماعية : متعلم – جاهل – فقير – المهنة – السكن
    أن يعود إلى نص المطالعة  ويلاحظ العبارة .


أن يستخرج مزايا وملامح الرجل
أن يذكر وصف جسم الرجل وسنه
أن يذكر حالته النفسية أثناء الغارة


أن يذكر خطوات إنجاز تعبير لوصف شخصية قصصية

أن يلاحظ العبارات المستعملة في كل ملمح

    تـذكّر:

الملامح الجسدية والنفسية والاجتماعية




التمكن من الوصف الجيد البعيد عن التكرار والمنتقى العبارات والألفاظ
التمكن من الوصف الجيد للشخصية القصصية ودراستها من حيث الهيئة الجسدية والنفسية والاجتماعية.

لمرحلة الختامية    / في النهاية يكلفون بتدريبات كتابية تتعلق بتنفيذ تقنية وصف ودراسة شخصية قصصية 
*  يخصص وقت ( من 5 إلى 10 د) لمتابعة المشروع السنوي .    أن ينجز تطبيقات كتابه ص 99     - إنجاز التطبيق ص 99

المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: القصة
النشاط:تقنية  تعبير كتابي                                                         الساعة الخامسة
الموضوع: الأسلوب الأدبي
الكفاءة القاعدية :

مؤشر الكفاءة:
•    معرفة عناصر الخطبة
•    معرفة أساليب وطبائع العبارات الأدبية في الخطبة
•    معرفة فن النبرة الصوتية في فن الإلقاء الأدبي المعبر (الخطبة)
•    معرفة خصائص الأسلوب الأدبي واستعمالها .
•    التطبيق على التقنية
سير الحصة    وضعيات و أنشطة التعلم    أهداف التعلم الوسيطية    التقويم
وضعية الانطلاق    التمهيد: (قد يكون بتصحيح فقرة سابقة "دراسة شخصية قصصية ") . إخبارهم بالتقنية المراد دراستها .." الأسلوب الأدبي  "    أن يستفيد من أخطائه التي يصححها .
    تصحيح بعض الاخطاء الشائعة
مرحلة بناء التعلم

    إقرأ الفقرة التالية وأجب عن الأسئلة المرفقة :
"سادتي إخواني أبنائي : ... وقد ألمت " ص 106 كتاب التلميذ
بم بدأ الخطيب كلامه ؟
لم بدأ بأسلوب النداء ؟
ماهي العلاقة بين الكلمتين "ادلهمت وألمت "؟
هل تجد في هذه الفرة خصائص الأسلوب العلمي ؟
كيف نسمي هذا الأسلوب ؟
تذكر :
الأسلوب الأدبي هو الطريقة الفنية المتبعة من طرف الشعراء والأدباء تعتمد على :
خصائص الأسلوب الأدبي : 
-    التشبيه والتعابير المجازية
-    يوظف فيه النغم الموسيقي مثل السجع والجناس  حتى يستلذ المستمع الحديث حسا ومعنى.
-    يوظف فيها عواطفه وأحاسيسه ويجسدها حتى يتأسى به المستمع ؟
-    يوظف المفردات  والعبارات القوية والمفهومة حسب وضعية الوصف
تطبيق :
ص107
مع شبكة التقييم الذاتي .
    أن يلاحظ
الفرة ويجييب على الأسئلة .


أن يستخرج النداء في الخطبة
أن يذكر الجناس وتوظيفه بين الكلمتين .
أن يذكر اسم الأسلوب المتبع في الخطبة .
أن يتعرف على الأسلوب الأدبي البليغ .
ان يتعرف على خصائص الأسلوب الأدبي


أن يذكر أمثلة لكل خاصية ويستخرجها من النص

أن ينجز التطبيق وفق شبكة التقييم المرافقة

    تـذكّر:
الأسلوب الأدبي هو الطريقة الفنية المتبعة من طرف الشعراء والأدباء تعتمد على :
-    التشبيه والتعابير المجازية
-    يوظف فيه النغم الموسيقي مثل السجع والجناس  حتى يستلذ المستمع الحديث حسا ومعنى.
-    يوظف فيها عواطفه وأحاسيسه ويجسدها حتى يتأسى به المستمع ؟
-    يوظف المفردات  والعبارات القوية والمفهومة حسب وضعية الوصف

لمرحلة الختامية    / في النهاية يكلفون بتدريبات كتابية تتعلق بتنفيذ تقنية الأسلوب الأدبي في التعبير متبعا المخطط المدون في الكتاب 
*  يخصص وقت ( من 5 إلى 10 د) لمتابعة المشروع السنوي .    أن ينجز تطبيقات كتابه ص 107     - إنجاز التطبيق ص 107


حنين الجزائر

غير متصل

 

#2 2011-02-24 16:34:12

benammar009
عضــو
فيزياء غليزان
مسجل: 2010-02-07
المشاركات: 1

Re: تعبير كتابي الثالثة متوسط

شكرا جزيلا علي كل المجهودات
و بارك الله فيك
ودمت سندا لنا ولكافة ابناء العلم

غير متصل

 

أسفل الصفحة

Propulsé par PunBB
© Copyright 2002–2005 Rickard Andersson
Traduction par punbb.fr